يتــبع..
حقائق طبيعية عدّة، يمكن أن تسهم في فشل طفل بذاته في الكلام، منها:
4- البيئة: إنّ الطفل الذي ينشأ وسط أشخاص عديدين، يتكلمون باستمرار ويُتيحون له الفرصة للكلام، ويشجعونه عليه،
قد يبدأ في الكلام مبكراً. والتشجيع يختلف عن ممارسة الضغط على الطفل ليتكلم، وهذا أمر غير مُستحَب. فإذا كانت العائلة تستخدم أكثر من لغة في المنزل،
أو لو كانت المربية تتحدث بلغة تختلف عن لغة أهل الطفل، قد يحتار الطفل بأي لغة يتكلم. وينتج عن ذلك تأخّر مؤقّت، في الكلام، مع أنه على المدى البعيد، قد يجيد التحدث باللغتين بطلاقة.
5- التأثر بالمحيط:
يتأثر الطفل عادة، بالمكان والأشخاص المحيطين به، والذين يمضي الطفل معهم جلّ نهاره. فالأطفال الذين يُوضَعون في الحضانة يتعلمون عادة الكلام في وقت أبكر من المتوقّع.
فتمضية معظم الوقت مع أطفالٍ آخرين، قد يكون العديد منهم أكبر سناً، وأقدَر على الكلام، يمكن أيضاً أن يشجع الطفل في الحضانة على الكلام بسرعة أكبر.
- السرعة في تطور اللغة:
قبل أن يتعلم الطفل الكلام، عليه أن يكون قادراً على فهم ما يقوله الآخرون. فمعظم الأطفال يبدأون في فهم ما يُقال لهم جيداً قبل نهاية السنة الأولى من أعمارهم.
وعادة ما يظهر ذلك واضحاً من ردّ فعل الطفل عند توجيه أي سؤال له. مثلاً: هل تريد أن تشرب؟ أو: هل تريد أن تخرج؟.. إلخ. لذا، حتى الذي لا ينبس بكلمة يمكن أن ينشغل في بناء مهاراته اللغوية.
©2014 خدمة معلومات عامة وخواطر
❀«*¨·.¸¸.·¨*·.¸¸..·¨*·.¸¸..·¨*»❀
www.facebook.com/CMFinformatiowww.cmfinformation.ahlamontada.com-----------------------
خٍدًمٌـٍة مٌعٍلّوَمٌــات عٍآٍمٌــة وَخٍوَآٍطَــر
❀«*¨·.¸¸.·¨*·.®..·¨*·.¸¸..·¨*»❀